يعد الذكاء الاصطناعي بمثابة تغيير لقواعد اللعبة في الوقت الحاضر ليس فقط في صناعات تكنولوجيا المعلومات ولكن أيضًا في قطاعات أخرى مثل التصنيع والرعاية الصحية وBFSI وما إلى ذلك.

هل تعلم كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعدك على تعزيز أعمالك؟ ينمو الذكاء الاصطناعي بوتيرة مذهلة، ويغطي جميع الصناعات بما في ذلك التصنيع. هل تتساءل عن علاقة الذكاء الاصطناعي بالصناعات التحويلية؟ لدينا إجابات لجميع أسئلتك في هذه المقالة. تابع القراءة للحصول على رؤى حول كيف يمكن للذكاء الاصطناعي أن يساعد في تنمية الصناعات التحويلية.

الذكاء الاصطناعي في التصنيع

يعد الذكاء الاصطناعي في الصناعة التحويلية بمثابة تغيير جذري لأنه يتضمن استخدام التكنولوجيا لتحويل الأداء عبر طول وعرض عمليات التصنيع. يعد الذكاء الاصطناعي مفيدًا عندما يواجه المصنعون تحديات مختلفة حيث يواجهون فشلًا عرضيًا في الآلات أو أي حالة من حالات تسليم المنتج المعيب. يعمل الذكاء الاصطناعي في الصناعات التحويلية على تغيير الطريقة التي يصمم بها المصنعون المنتجات.

حقيقة مهمة: وفقًا لأحد الاستطلاعات، يستخدم 60% من الشركات المصنعة الذكاء الاصطناعي كأداة لتحسين جودة المنتج وتحقيق سرعة أكبر ورؤية عبر سلسلة التوريد وتحسين إدارة المخزون.

وتأكيدًا للحقيقة، فقد أدرجنا هنا أفضل الاستخدامات المهمة للذكاء الاصطناعي في مجال التصنيع. دعونا نلقي نظرة عليهم. قبل أن نواصل، دعونا نرى ما سيحمله الذكاء الاصطناعي والتصنيع معًا في المستقبل:

مصدر الصورة

  1. فحوصات الجودة: أثناء الإنتاج، لا يمكن رؤية أو تحديد العيوب الداخلية لأي معدات بسهولة. حتى الخبراء يفشلون في تحديد العيوب في الوقت المناسب حتى بعد المراقبة الدقيقة لوظيفة المنتج أو عمله. ولكن مع الذكاء الاصطناعي وتقنيات التعلم الآلي، أصبح من الممكن القيام بكل هذه الأمور بكفاءة. ليس هذا فحسب، بل حتى العيوب البسيطة في الآلات يتم اكتشافها بكفاءة بواسطة الذكاء الاصطناعي.
  2. تعطل المعدات: هناك العديد من المشكلات عندما يواجه المصنعون أعطالًا خطيرة في الآلات، وهم غير مستعدين للخسارة القادمة في الطريق. ومن ثم، فإن معظم الصناعات الإنتاجية اليوم تستخدم أتمتة الذكاء الاصطناعي لتجنب الخسائر وإعاقة الإنتاجية الإجمالية. إلى جانب ذلك، يساعد الذكاء الاصطناعي في الحصول على معلومات عن أضرار المعدات مما يضمن الأداء الممتاز.
  3. الصيانة التنبؤية للمعدات: من خلال الصيانة التنبؤية، يمكنك خفض تكاليف صيانة الجهاز. وبمساعدة الحلول التنبؤية التي تعتمد على التعلم الآلي واستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في الآلات، يمكن التنبؤ بمتطلبات خدمات الصيانة. إلى جانب ذلك، تساعد أجهزة الاستشعار السحابية وإنترنت الأشياء أيضًا في تحديث الصناعة التحويلية.
  4. تخطيط الإنتاج: تتكامل عملية تخطيط الإنتاج الذكي بسلاسة مع أنظمة إنترنت الأشياء التي توفر رؤية في الوقت الفعلي لخطط الإنتاج، أو قيود المواد الخام، أو الإنتاجية الفعلية، أو استخدام المصنع، أو الموارد مع تحسين مطابقة الطلب والعرض.
  5. التوأم الرقمي: التوأم الرقمي هو تمثيل افتراضي يوفر النظير الرقمي في الوقت الحقيقي لكائن مادي أو عملية. بعبارات بسيطة، هو تمثيل افتراضي لكائن أو نظام يمتد على مدى دورة حياته. أربعة تطبيقات شعبية للتوائم الرقمية في التصنيع تشمل:
  • تطوير المنتج
  • تخصيص التصميم
  • تحسين أداء أرضية المتجر، و
  • التحسين اللوجستي
  1. التصميم التوليدي: إنه يستفيد من الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لتحويل عمليات التصميم الهندسي الصعبة إلى شيء طبيعي، أي التفاعل الحقيقي بين الكمبيوتر والمهندس. باختصار، إنه يحاكي أسلوب المهندس في التصميم. يقوم المصممون/المهندسون بإدخال معلمات التصميم في برنامج التصميم التوليدي الذي يوفر نتائج يمكن إنشاؤها باستخدام تلك المعلمات.
  2. إدارة سلسلة التوريد: يتزايد استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة سلسلة التوريد، وتتحرك هذه التكنولوجيا. علاوة على ذلك، فإن التعلم الآلي والبرمجة اللغوية العصبية ورؤية الكمبيوتر والروبوتات وما إلى ذلك يجعل مهام سلسلة التوريد أكثر ذكاءً. للذكاء الاصطناعي تطبيقات متعددة ضمن هذا القطاع، وهي تشمل تحسين المسار، وتصميم شبكة النقل، والتتبع في الوقت الفعلي للخدمات اللوجستية، وتخطيط الطلب والتنبؤ بالتخطيط، وما إلى ذلك. وتشمل التطبيقات الأخرى:
  • بناء قناة اتصال قوية بين الإدارات.
  • إدارة المستودعات والخدمات اللوجستية.
  • تطوير المركبات ذاتية القيادة للخدمات اللوجستية.
  1. المصانع المطفأة توفر المال: يعد استخدام الذكاء الاصطناعي في التصنيع أمرًا نادرًا، ولكنه ينطوي على بعض الإمكانات في الداخل. يستخدم الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتقنيات الجيل التالي لإنشاء بيئة صديقة للروبوت مع الحد الأدنى من التفاعل البشري. وبهذا، يمكن للمصنعين توفير الكثير من أموالهم لأن القوى العاملة الروبوتية ليس لديها نفس احتياجات نظرائهم من البشر. ومن المفيد أيضًا أن يكون لديك قوة عاملة آلية حيث يمكنها العمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بقدرة مضاعفة لتطوير المنتجات مقارنة بنظرائها من البشر.
  2. توقع الطلب من خلال خوارزميات تعلم الآلة

يستخدم الذكاء الاصطناعي خوارزميات التعلم الآلي التي يمكن أن تساعدك على اكتشاف أنماط الشراء في السلوك البشري مما يعطي رؤى للشركات المصنعة. يساعد ذلك الشركات المصنعة على تعزيز قدراتها الإنتاجية وتكثيف المنتج خلال فترة زمنية محددة. يساعد الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي فريق الإنتاج على إنتاج مخزون عالي الطلب حتى قبل أن يطلبه المتجر.

كيف يتم أداء الذكاء الاصطناعي في الصناعات التحويلية؟

تساعد البرامج التي تدعم الذكاء الاصطناعي في إنشاء تصميمات متعددة لمنتج واحد وتُعرف أيضًا باسم برامج التصميم التوليدي التي تتيح للمهندسين توفير معلمات إدخال معينة مثل المواد الخام والحجم والوزن وطرق التصنيع والتكلفة وقيود الموارد الأخرى. باستخدام هذا البرنامج، يمكنك إنشاء العديد من التباديل في التصميم.

هذه هي الطريقة التي يساعد بها الذكاء الاصطناعي صناعة الإنتاج على النمو بسرعة وتسهيل عملية العمل من خلال القضاء على التدخل البشري. ما رأيك في سيطرة الذكاء الاصطناعي على الصناعات التحويلية؟ هل هي الصناعات التحويلية فقط أم الصناعات الأخرى أيضًا؟ قم بطرح رأيك في قسم التعليقات أدناه لأية استفسارات أو مخاوف.

Write A Comment